porno.com
الرئيسية » الأسرة والمجتمع » كيف تكتسب الذكاء الاجتماعي (العاطفى)

كيف تكتسب الذكاء الاجتماعي (العاطفى)

#الدولة_الآن

تقرير: حنين صالح
إن الذكاء العاطفي يعنى قدرة الإنسان على التعامل مع عواطفه وضبطها حيث يستطيع إدراكها وفهمها واستخدامها ، مع التعرف على مشاعره ومشاعر الغير واستخدام تلك المعلومات لتوجيه السلوك بشكل إيجابي مع التكيف مع البيئات المختلفة.

كان من أبرز من ذكر هذا العلم “دانيال غولمان” حيث ذكر أن له خمس مراحل أساسية ، أولها معرفة الذات لتحديد نقاط القوة والضعف ، ثانيها التحكم في الذات والسيطرة عليها ، ثالثها تحفيز الذات ، رابعها التعاطف الإيجابي مع النفس وعدم لومها على كل شئ، خامسها الحصول على علاقات إيجابية فعالة

كما هنالك مستويان للذكاء العاطفي ، أولها البسيط ونتعلم فيه كيفية التقليل من الآمنا وضبط انفعالتنا والاحساس بالسعادة ، ثانيها المتقدم نعرف به كيف نحول ذاك الألم إلى سعاده وذلك يرجع إلى أهم مهارات الذكاء الاجتماعي في التحكم بالعقل.

للذكاء العاطفي القدرة علي تبديل مهامك اليوميه من عقلك إلى الواعى إلى العقل الاواعى ، لانه عندما أبدأ في ممارسة شئ يكون في عقلى الواعى لكن عندما اعتادت يصبح داخل الاواعى و امارسه تلقائياً ، كما يجعلك تتحكم في نفسك من خلال موازنة حياتك بين ( صحتك ، عملك، زواجك ، اصدقائك) ولكل جانب حقه.

إن ضبط الانفعالات ليست نتيجة العوامل الخارجية بل قناعتنا ، فهنالك “اربعة ” مواضع لافعالنا ، أولها الاشياء التى اعرفها عن نفسي والمحيطين بى يعرفوها ، ثانيها التى اعرفها عن نفسي والمحيطين بى يجهلونها ، ثالثها مجهولة لكلا الطرفين ، رابعها المحيطين بى فقط من يعلموها ، لذا عليه أن اختلى بنفسى لى اعرف ما اجهله وأسأل الآخرين عن افعالى سواء جيده أو سيئه لكى اكون على علم بها وتحسين الجيد والتقليل من السئ.

لكى تدخل اى معلومة جديدة إلى العقل يدركها أولاً ثم يفهما ويركز عليها كى تصبح تلقائيه له ، وتتم هذه العملية عبر جزئين الأول (المفهوم) هو الذي يعطي الصور والمعانى للذهن ، الثانى (المصدق)وهو ناتج المفهوم من مصدقيه عبر عمليات المخ من تصديق أو تكذيب المعلومه، بجانب أن العقل يمكنه تذكر احداث بعيده المدى ونسيان القريبه ويعود ذلك إلى شدة الانفعال في الحدث اى (المشاعر) .

لذا علينا أن نتعرف على مشاعرنا جيداً ولا نهملها، لأنها موجوده في جميع جوانب الحياة ، وجملة لا توجد مشاعر في العمل ليس إلا اعتقاد خاطئ ، فهى من تحركك للذهاب إلى عملك وتحقيق اهدافك ، وتجعلك قادراً على فهم زملاؤك واقاربك من حولك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أستاذ بقومي البحوث يحدد”سبعة” أغذية لتعزيز مناعة جسم الإنسان ضد الميكروبات

#الدولة_الآنمتابعه تريزا حشمت كشف أستاذ التغذية بالمركز القومي للبحوث الدكتور “حسن حسونه “عن مجموعة من ...

youporn