porno.com
الرئيسية » منوعات » روبابيكيا : تجارة الأشياء المستعملة وكنز البسطاء

روبابيكيا : تجارة الأشياء المستعملة وكنز البسطاء

#الدولة_الآن

 

كتبت: أسماء البردينى

نسمعه منذ عشرات السنوات، ينطق بصوت جهوري “بيكيا” أو “روبابيكيا” ” حاجات قديمة للبيع”جارا عربة خشبية صغيرة وفى كثير من الأحيان راكب عجل’ ذات موتور، يجوب الأحياء جميعها يجمع قطع الأثاث غير المستعملة والملابس القديمة وقطع الخشب والنحاس والألومنيوم، عشرات الأعوام ولا نعرف أصل هذه المهنة ولا معناها.

مع ارتفاع موجة الأسعار ، نجد أغلب الناس تتجه إلى شراء البيكيا أو المستعمل لما فيه من متانة شبه جيدة وأسعار زهيدة جدا، ضربة الحظ ستكون في انتقاء هذه القطع من وسط المئات.

مهنة الروبابيكا مهنة من لا مهنة له كما تعتبرها الأغلبية من المجتمع المصري، ويشتغل فيها الكبير والصغير، وأصبحت في الفترة الأخيرة تستوعب حاملي الشهادات العليا من الذين لا يفضلون انتظار وظيفة قد تأتي وقد لا تأتي، لذلك يختارون هذه التجارة التي لا تستدعي مهارات أو اختصاصات، فقط البعض من الصبر والحظ اللذين قد يجعلان تاجر “الروبابيكيا” من أغنياء التجار.

وعن أصل كلمة “بيكيا” أو “روبابيكيا” هي كلمة معربة من أصل إيطالي وتعني الملابس القديمة، فـ”روبا” معناها ملابس و”بيكيا” تعني القديم. معنى كلمة روبابيكيا هى تجارة الأشياء المستعملة والمستغنى عنها بصفة عامة أو ما نسميه فى مصر (كراكيب)، والتسمية (روبابيكيا) محرفة قليلًا عن التسمية الإيطالية لهذه التجارة، وتعنى (أشياء أو ملابس قديمة).

وعن تجارة الأشياء المستغنى عنها، كانت هناك تجارة (البوتيليا) وهى تقوم على استبدال الزجاجات الفارغة مقابل الطبلة الشعبية (الدرابوكا)، أو تماثيل من الجبس الملون، أشهرها تمثال للفنان الشعبى (محمود شكوكو)..

وكان هؤلاء الباعة ينادون على تجارتهم (بوتيليا.. شكوكو بإزازة)، وقد انتشرت هذه التجارة فى مصر منذ عقد الأربعينيات.. وأثناء وعقب الحرب العالمية الثانية، وذلك لتردى صناعة الزجاج فى مصر فى تلك الفترة.. وكلمة (بوتيليا) إيطالية ومعناها (زجاج)..

تجارة الأشياء المستعملة أو المستغنى عنها قد نشأت فى مصر على أيدى أبناء الجالية الإيطالية. ويضاف إلى ما سبق ذكره (سوق الكانتو)، وهو سوق كانت تقام فى الحارات الخلفية لبيع الملابس المستعملة، وكلمة (كانتو) إيطالية هى الأخرى! ومعناها: (ركن – زقاق).. والتعبيرات الشعبية: (ساكسونيا، كامبيو، روبابيكيا، بوتيليا، كانتو) وردت بالتفصيل وفى الترتيب الألفبائى لها فى كتاب (معجم فرج للعامية المصرية والتعبيرات الشعبية)، فى النصف الثانى من القرن العشرين.

ظلت المهنة تقليدية، كما بدأت قبل العشرات من السنين، فلم يختفِ صوت البائع أو يغيب عن المرور اليومي على الكثير من المنازل دون الارتباط بمنطقة راقية أو أخرى شعبية، كان دوره مقتصرا على شراء الأشياء القديمة من أناس وبيعها لأناس آخرين متهمين بها وبعد سنوات بدأوا فتح قنوات اتصال مباشرة لتوريد ما قاموا بشرائه إلى المصانع التي تعيد تدوير هذه المنتجات مرة أخرى، حتى أصبحوا من القواعد الأساسية التي تقوم عليها مصانع كثيرة، تعمل في إنتاج الأوراق والحديد والصلب والبلاستيك، وكلما كانت “الروبابيكيا” عالية الجودة، كان المقابل المادي مرتفع

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المستشار “عماد ابراهيم” يهنئ فضيله الامام الأكبر شيخ الأزهر الشريف بحلول عيد الأضحى

#الدولة_الآن  يتقدم المستشار “عماد ابراهيم “مستشار رئيس حزب الوفد لشئون الاداره المحليه ونائب رئيس اللجنه ...

youporn